top of page
  • webshaykh

From Ma'rib to Mecca



 اختار مترجما كتاب "من مأرب إلى مكة" عنوانين دالين لما ضمَّه كتابهما من دراسات، فمجيء العنوان الرئيسي بين حرفي الجر يوحي بوجود مسار تحول أو رحلة جرى عبورها بين فضاءين رمزيين اكتسبا قُدسيةً خاصةً في نفوس اليمنيين هما مأرب ومكة، ففي مأرب ظلّ معبدُ "أوام" لقرونٍ طويلةٍ حَرَمَاً للزيارة والحج وتقديم النذور والقرابين للإله "إلمقه" المعبود القومي للسبئيين قبل أن يأخذ اليمنيون في التحول التدريجي «مع أواخر القرن الرابع الميلادي» ("من مأرب إلى مكة"، ص442) من عبادة إلمقه إلى ما يُعتقد أنها عقائد توحيدية. وبعد ظهور الإسلام صارتْ الكعبةُ في مكة وجهةً لهم في الصلاة ومقصداً للحج عندما جنحوا إلى عقيدة التوحيد "الإسلام". غير أن ما يُخَايِلُ به العنوانُ الرئيسي من ظلال رحلةٍ بين الفضاءين سرعان ما ينْزَاح بالتخصيص في العنوان الفرعي، فالكتاب لا يتتبع تحوُّل القوم عن دين مأرب القديم إلى الإسلام، ولا يسعى إلى تقرير أصول الدين من منابعه إلى الومضات الأخيرة، وإنما يتقصَّى ما بقي منه راسخاً في جملةٍ من المعتقدات والممارسات والطقوس المستمرة حتى عصرنا الحاضر.

     صدر الكتاب في أغسطس 2023 عن دار الرافدين – بيروت/ بغداد (500 صفحة) وتضمن مدخلاً وترجمةً لـ "21" مقالة علمية أُلْحقتْ بها مقالة كُتِبَتْ بالعربية. جاء في الغلاف أنه تأليف "فريق من الباحثين"، ويمكننا أن نأخذ كلمة "فريق" على سبيل المجاز لدوران المقالات حول محور محدد، لكن جَمْعها في هذا المجلد مِن عَمَل المترجِمَيْنِ محمد عطبوش وعمر الدعيس اللذيْنِ اختاراها ورتباها على هذا النحو، وهناك مُدَد متفاوتة في نشر أصولها أقدمها تعود إلى عام 1954 وأحدثها عام 2021. من الواضح أن المترجِمَيْن قد اجتهدا في التقصّي عنها وفرزها وجمعها في مجلد من الصعب التوفُّر عليه لشتات أوراقه الأصلية بين كتب ومجلات باللغتين الإنجليزية والألمانية، وقدَّمَا المجلد في ترجمةٍ حازت نصيباً وافراً من الوضوح لخبرتهما بموضوعاتها وما أضافاه من شرح وتعليق وتعقيب على طول الكتاب.

الكتابُ يُقدِّم لنا صورةً نادرةً لجوانب مختلفةٍ من المعتقدات والأفكار والتقاليد والأشكال ذات الطابع الاحتفالي التي ظلت حيّةً تتوارثها الأجيالُ إلى وقتٍ قريب، وليس من المستبعد انحسارها أو اندثارها لاتساع رُقْعَة نشاط الجماعات الدينية في العقود الأخيرة، وكذلك بفعل التغيرات الاجتماعية المعاصرة التي لا شك أنها جَرَفَتْ في طريقها الكثير منها.


This is a translation by Mohammed Atbousch and Omar al-Du‘is into Arabic of 21 Scientific articles on ancient Yemen before Islam and during the early Islamic era.

For more information on this book, click here.


90 views0 comments

Recent Posts

See All

Comments


bottom of page