top of page

برنامج الزمالة الخاص بالباحثين اليمنيين

ينظم المعهد الأمريكي للدراسات اليمنية (AIYS) مسابقة سنوية في برنامج زمالة لدعم البحوث حول اليمن خاص بالباحثين والباحثات من مواطني ومواطنات الجمهورية اليمنية. يقدم هذا البرنامج منح مالية تصل قيمتها إلى 5000 دولار أمريكي لكل طلب بحثي داخل اليمن، ممولة من مكتب الشؤون التعليمية والثقافية التابع لوزارة الخارجية الأمريكية.

يقدم برنامج الزمالة الدعم المالي للأبحاث ذات المستوى المتقدم داخل الجمهورية اليمنية في أي تخصص، مع التركيز على القضايا المتعلقة بالتراث الثقافي الغني لليمن. في ظل الظروف الحالية، يجب على المتقدمين عدم اقتراح مشاريع تحمل طابع سياسي واضح.

 

آخر موعد لقبول الطلبات لبرنامج الزمالة الخاص بالباحثين والباحثات في اليمن هو 8 فبراير2023م.

 

شروط القبول:

• أن يكون مقدم الطلب من مواطني الجمهورية اليمنية

• يجب أن يكون مقدم الطلب مسجلاً في برنامج دراسات عليا بدوام كامل في برنامج معترف به أو أن يكون مهنياً في مرحلة ما بعد الدكتوراه أو خبيراً معترف به

• يجب أن يتم البحث في اليمن، حيث لا يمول هذا البرنامج أي بحث خارج اليمن.

 

إرشادات وشروط عامة:

١.) يجب على المتقدمين تقديم ميزانية مفصلة للمشروع تبرر المبلغ المطلوب. ستعطى الأفضلية للمقترحات البحثية التي تشرح بوضوح كيف سيتم استخدام تمويل المعهد لأغراض البحث. في حال تضمن المشروع المقترح أكثر من باحث، يجب توضيح كيفية توزيع الميزانية للباحثين المشاركين.

٢.) ستحدد اللجنة الخاصة ببرامج الزمالة للمعهد المبلغ المخصص للطلب، وفقًا لقواعد مجلس مراكز الأبحاث الأمريكية في الخارج (CAORC)، والذي يُعد المعهد عضواً فيه.

٣.) عند الانتهاء من المشروع، يجب على الباحث تقديم تقرير نهائي (من 3 إلى 5 صفحات) باللغة العربية أو الإنجليزية.

٤.) عند الانتهاء من المشروع، يجب على الباحث تقديم حساب مالي يوضح كيف تم إنفاق مبالغ البحث المقدمة من المعهد.

٥.) يجب أن تقر أية منشورات أو تقدميات عامة ناتجة عن هذا المشروع الدعم المقدم من المعهد.

٦.) يتحمل الباحثون مسؤولية الحصول على التصاريح اللازمة لإجراء البحوث في المناطق المقترحة، سواء داخل اليمن أو خارجه.

 

كيفية تقديم الطلب:

يشجع المعهد الباحثين الغير أعضاء على المبادرة للحصول على العضوية في المعهد. يحق للعلماء والباحثين والأساتذة والطلاب اليمنيين في اليمن الحصول على عضوية مجانية. يرجى إرسال بريد إلكتروني إلى رئيس المعهد (رابط البريد الإلكتروني) والمدير المقيم مع ذكر اسمك وبيان موجز عن سيرتك الذاتية وعن سبب اهتماماتك في الحصول على العضوية.

بمجرد فتح باب التنافس على برنامج الزمالة، يرجى تنزيل استمارة الطلب وتعبئة جميع البيانات المطلوبة، وإرسال الطلب مع كافة المستندات المطلوبة أدناه إلى البريد الإلكتروني التالي fellowships.yemen@aiys.org

١.) استمارة الطلب

٢.) السيرة الذاتية

٣.) رسالتين توصية

٤.) ميزانية تفصيلية

٥.) مقترح البحث (لا تتجاوز 4 صفحات)

٦.) كشف الدرجات (للمتقدمين من الطلاب)

أخر موعد لإرسال الطلبات: 8 فبراير 2023م

للاستفسار: fellowships.yemen@aiys.org

برنامج الزمالة الخاص بالباحثين اليمنيين

bottom of page