top of page
  • webshaykh

Taking Layla Alawi for a ride...


There is a fascinating article on terms applied as nicknames to cars and weapons in Yemen published on the online site Raṣīf. When the much admired Toyota Land Cruiser appeared in Yemen, it was quickly dubbed "Layla Alawi," a curvacious Egyptian actress who starred in more than 70 films. But names were also applied to weapons, such as the kalashnikov receiving the handle "Hamdi" in reference to the YAR president in the 1970s. Below is an excerpt, but read the full article here.


سيارة ليلى علوي

تقول الرواية المتناقلة بين كبار السن إن الفنانة المصرية ليلى علوي زارت اليمن في فترة التسعينيات، فأعجب اليمنيون بجمالها، لدرجة أنهم أطلقوا اسمها على أحد أنواع السيارات الفارهة آنذاك. وقد علقت علوي على الأمر في أحد البرامج التلفزيونية بالقول: "محبة الناس لا تقدر بثمن".

في حين أن الرواية الثانية تعيد سبب التسمية إلى شخص يدعى (جباحُ العزعزي) وكان مشهوراً باستخدام الاستعارات والتشبيهات في الثقافة الشعبية، في أحد الأيام كان العزعزي جالساً مع صاحبه في أحد المقاهي في حي الشيخِ عثمان في عدن جنوب البلاد، فقال له بانبهار: "شوف ليلى علوي" مشيراً إلى إحدى السيارات، فشاع الاسم وانتشر بين الناس.

أما الرواية الثالثة فهي أن وكيل سيارة تويوتا كان قد خصص للفنانة خلال زيارتها إلى اليمن سيارة رباعية الدفع لتتنقل بها، فذهب اسم علوي على اسم السيارة.

لا يقتصر الأمر على إعطاء ألقاب الجميلات مثل ليلى علوي ومونيكا على السيارات الفارهة، فهناك تسميات تُستمد من اسم وحجم ولون السيارة مثل "الجيب" و"الطربال" و"الحبة" و"الحبة وربع" و"سيارة دم الغزال"، و"الصالون أبو دبة".



26 views0 comments

Recent Posts

See All

Comments


bottom of page